كشف تسربات المسابح-0556133698

كشف تسربات المسابح-0556133698

كشف تسربات المسابح تلك المهمة التي أصبحت في غاية الأهمية والتي يجب القيام بها بين الحين والآخر وذلك لتفادى أي ضرر يمكن أن يتسبب في حدوث خلل داخل الشبكة الهيكلية لتلك المسابح وبالتالي ينتج عنه دفع العديد من التكاليف.

كشف تسربات المسابح

  • يحتاج كشف تسربات المسابح إلى إجراء مجموعة من الفحوصات المنتظمة من حين إلى آخر قبل حدوث أي ضرر يصعب إصلاحه.
  • حيث تعتبر المسابح من أخطر الأجزاء التي تشكل خطر على المنازل نظرا لأن بناءها يعتمد على اتصال مباشر بين المياه والمواد البنائية مثل المواد الخرسانية والمواد الكيميائية الأخرى.
  • كما تحتاج المسابح أيضا إلى استخدام ماكينات ضخ المياه التي تتصل اتصال مباشر بالكهرباء مما يجعل نسبة الخطورة تزداد.
  • ولذلك من الضروري الاهتمام بفحص المسابح بصورة دورية للتأكد من سلامتها لتفادي أي ضرر يمكن أن يحدث.

طرق الكشف عن تسربات المسابح

هناك مجموعة من الطرق التي يمكن من خلالها الكشف عن تسربات المسابح حيث تتمثل تلك الطرق فيما يلي:

طريقة اختبار الضغط

  • تعتمد تلك الطريقة على استخدام مقياس الضغط وذلك لكي يتم فحص غلاف المسبح واكتشاف وجود أي قطرات من المياه مما ينتج عنه حدوث تسربات مائية داخل المسبح.

طريقة الفحص البصري

خلال تلك الطريقة يتمكن الفني المختص من اكتشاف وجود أي شقوق أو فجوات داخل أرضيات أو جدران المسبح مما يؤدى إلى حدوث تسربات مائية.

طريقة اختبار الصبغة

تعتمد تلك الطريقة على وضع صبغة خاصة في المسبح ويتم البحث عن مسار تلك الصبغة بحيث يدل ظهورها خارج نظام المسبح على وجود تسربات مائية تحتاج إلى الإصلاح.

طريقة كشف التسرب الإلكتروني

خلال تلك الطريقة يتم ربط جهاز إلكتروني حول محيط المسبح والذي يقوم بإرسال مجموعة من الإشارات الكهربائية نتيجة تحرك جزيئات الماء.

طريقة المضخة الغاطسة

تعتمد تلك الطريقة على استخدام جهاز يقوم بضخ المياه حيث يساعد هذا الجهاز في اكتشاف أي تسرب داخل أنابيب المسبح أو أرضيات وجدران المسبح.

طريقة اختبار ضغط النيتروجين

  • يتم استخدام ضغط النيتروجين في صنع سدادات كافة القنوات والأماكن بالإضافة إلى استخدامه كعامل الضغط داخل جميع أنابيب المسابح.
  • ولذلك تعد تلك الطريقة من أكثر الطرق الشاقة التي يتم استخدامها ولكنها تكشف عن أماكن التسرب بدقة عالية.
  • وبعد اكتشاف تلك المناطق يتم المعالجة من خلال القيام بالكسر لتحديد أماكن الثقوب.

أسباب تسربات المسابح

كشف تسربات المسابح

 

هناك مجموعة من الأسباب تؤدى إلى حدوث تسربات المسابح ولهذا يجب التعرف عليها لتفادي تلك المشكلة وتتمثل تلك الأسباب فيما يلي:

ضعف التركيب

  • تعد عملية تركيب المسابح بشكل غير صحيح من أكثر الأمور التي تتسبب في حدوث تسرب للمياه داخلها.
  • وذلك يحدث نظرا لأن التربة في هذا الوقت تجبر المياه على الخروج عن مسارها من خلال مناطق اللحام الموجودة بين البطانة والصخور المستخدمة في بناء البركة.

سوء الأحوال الجوية

تؤثر حركة التغيرات المناخية التي تحدث في درجات الحرارة وأيضا هبوط الأمطار الغزيرة في حدوث مشكلة تسرب المياه داخل المسابح.

التربة غير المستقرة

  • في حالة وجود تربة غير مستقرة تحت المسابح نجد أن هناك ضعف في الهيكلة الإنشائية له حيث يتسبب ذلك في حدوث تسرب للمياه.
  • كما ينتشر هذا النوع من الترب الغير مستقرة تحت المسابح في المناطق التي يغزر بها الأمطار.

البطانات البالية

من الهام الاستعانة بمتخصص في تقييم البطانة البالية التي من الممكن أن تتعرض لخطر التمزق وانتشار الثقوب وذلك لكي يتم إصلاحها أو استبدالها في أقرب وقت قبل حدوث أي ضرر.

نظام الصرف السيئ

يجب وضع حقل كبير يكفي لتصريف المياه حول المسابح وذلك لكي يتمكن من امتصاص أكبر كمية من المياه وذلك لتفادى فيضان المياه خارج هذا المكان.

طرق الوقاية من تسربات المسابح

هناك مجموعة من الطرق التي يمكن من خلالها تجنب حدوث تسربات للمياه داخل المسابح وتلك الطرق تتمثل فيما يلي:

اختبار كيمياء المسبح

  • لكي نتمكن من الحفاظ على مياه المسابح وعدم تسربها يجب القيام باختبار كيمياء المسبح وذلك من خلال معرفة كلا من نسب مستويات الكلور ومستويات الأس الهيدروجيني والقلوية والمثبت.
  • حيث يساعد هذا الاختبار في منع تسرب المياه الناتج عن تآكل أو ضعف إحدى مناطق المسبح بسبب شدة المواد الكيميائية المستخدمة.

افحص غطاء المسبح

  • من الضروري القيام بالفحص الدوري على غطاء المسبح وذلك لكي نتمكن من كشف أي علامات للشقوق أو ظهور أي تلف آخر قد يتسبب في حدوث تسرب المياه.
  • كما يجب أيضا فحص كلا من صناديق الكاشطة وتركيبات الحائط والسلالم وحول السلالم أو القضبان اليدوية للتأكد من عدم وجود أي تلف بها.
  • وفي حالة وجود أي تلف يجب الإسراع في التواصل مع المتخصصين في إصلاح المسابح.

التأكد من توصيلات السباكة

  • من الهام القيام بفحص السباكة التي تم إنشاءها داخل المسابح بصورة منتظمة حيث أنها تكون السبب الأساسي وراء حدوث تسرب المياه.
  • كما يمكن أن تحدث مشكلة التسرب نتيجة ضعف أو تلف الخراطيم أو بسبب حدوث تفكك في تركيبات السباكة ولذلك يجب الكشف عنها بسرعة قبل تضخم تلك المشكلة.

التحقيق من مستويات المياه

  • يجب ملاحظة مستويات المياه داخل المسابح جيدا حيث أن حدوث انخفاض في تلك المستويات يشير إلى وجود تسرب مائي خاصة في غياب الأسباب التي تؤدى إلى خفض مستوى المياه مثل عملية التبخر أو تزايد أعداد السباحين داخل المسبح.
  • وفي تلك الحالة يجب الاستعانة بمتخصص لكشف مناطق التسرب المائي قبل وقوع المزيد من الأضرار.

كيفية حماية المسابح؟

لكي نتمكن من حماية المسابح يجب القيام بمجموعة من الخطوات الهامة وذلك لكي نتجنب حدوث تسربات المياه حيث تتمثل تلك الخطوات فيما يلي:

  • في البداية يجب أن نقوم بغسل المسبح بشكل مناسب والتأكد من عدم تواجد أي ملوثات أو بقايا.
  • بعد ذلك نقوم بوضع طبقة من البلاط والذي يفضل أن يكون من الدرجة الأولى لضمان خلوه من العيوب.
  • ثم نقوم بوضع مادة البيتومين الخام دون إجراء عملية التسييل لها وذلك من خلال تطبيق الجزيئات المكونة لها.
  • ومن ثم نقوم باستخدام رغوة دافئة لكي تتم عملية لحام المفاصل ثم نقوم بلحام جميع الأجزاء المحمية.
  • بعد ذلك نقوم بتنظيف المسبح مع ترك منطقة الحماية نظيفة حتى تجف ثم نمرر القار السائل على المقسمات والأرضية وتركه حتى يجف تمام.
  • ثم نقوم بدحرجة طبقة من البيتومين طولها 10 سم ومن بعد تلك النقطة نقوم باستخدام النار لكي يتم لحام المحيط الخاص بالمسبح للانتهاء من وضع الطبقة الأولى.
  • ومن ثم نبدأ في صنع الطبقة الثانية من حلقة البيتومين في بطول 10 سم وذلك عن طريق لحمها مع ضرورة وضع طبقة من رقائق الألومنيوم كطبقة أخيرة.
    • ومن الهام القيام بعمل اختبار الغطاء لفترة لا تقل عن 3 أيام وذلك قبل وضع طبقة البلاط.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد تحدثنا عن الطرق المستخدمة في كشف تسربات المسابح كما أوضحنا أيضا الأسباب التي تؤدى إلى حدوث تلك التسربات وما هي الخطوات التي يمكن من خلالها تجنب حدوث تسربات المسابح.

قد يهمك مشاهدة ايضًا:

ما مدى فائدة هذه المشاركة؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنصب.

الاسئلة الشائعة

1

كشف تسربات المسابح

● يحتاج كشف تسربات المسابح إلى إجراء مجموعة من الفحوصات المنتظمة من حين إلى آخر قبل حدوث أي ضرر يصعب إصلاحه. ● حيث تعتبر المسابح من أخطر الأجزاء التي تشكل خطر على المنازل نظرا لأن بناءها يعتمد على اتصال مباشر بين المياه والمواد البنائية مثل المواد الخرسانية والمواد الكيميائية الأخرى. ● كما تحتاج المسابح أيضا إلى استخدام ماكينات ضخ المياه التي تتصل اتصال مباشر بالكهرباء مما يجعل نسبة الخطورة تزداد. ● ولذلك من الضروري الاهتمام بفحص المسابح بصورة دورية للتأكد من سلامتها لتفادي أي ضرر يمكن أن يحدث.
2

طرق الكشف عن تسربات المسابح

هناك مجموعة من الطرق التي يمكن من خلالها الكشف عن تسربات المسابح حيث تتمثل تلك الطرق فيما يلي: طريقة اختبار الضغط ● تعتمد تلك الطريقة على استخدام مقياس الضغط وذلك لكي يتم فحص غلاف المسبح واكتشاف وجود أي قطرات من المياه مما ينتج عنه حدوث تسربات مائية داخل المسبح. طريقة الفحص البصري خلال تلك الطريقة يتمكن الفني المختص من اكتشاف وجود أي شقوق أو فجوات داخل أرضيات أو جدران المسبح مما يؤدى إلى حدوث تسربات مائية. طريقة اختبار الصبغة تعتمد تلك الطريقة على وضع صبغة خاصة في المسبح ويتم البحث عن مسار تلك الصبغة بحيث يدل ظهورها خارج نظام المسبح على وجود تسربات مائية تحتاج إلى الإصلاح.
3

طريقة كشف التسرب الإلكتروني

خلال تلك الطريقة يتم ربط جهاز إلكتروني حول محيط المسبح والذي يقوم بإرسال مجموعة من الإشارات الكهربائية نتيجة تحرك جزيئات الماء. طريقة المضخة الغاطسة تعتمد تلك الطريقة على استخدام جهاز يقوم بضخ المياه حيث يساعد هذا الجهاز في اكتشاف أي تسرب داخل أنابيب المسبح أو أرضيات وجدران المسبح. طريقة اختبار ضغط النيتروجين ● يتم استخدام ضغط النيتروجين في صنع سدادات كافة القنوات والأماكن بالإضافة إلى استخدامه كعامل الضغط داخل جميع أنابيب المسابح. ● ولذلك تعد تلك الطريقة من أكثر الطرق الشاقة التي يتم استخدامها ولكنها تكشف عن أماكن التسرب بدقة عالية. ● وبعد اكتشاف تلك المناطق يتم المعالجة من خلال القيام بالكسر لتحديد أماكن الثقوب.
4

أسباب تسربات المسابح

هناك مجموعة من الأسباب تؤدى إلى حدوث تسربات المسابح ولهذا يجب التعرف عليها لتفادي تلك المشكلة وتتمثل تلك الأسباب فيما يلي: ضعف التركيب ● تعد عملية تركيب المسابح بشكل غير صحيح من أكثر الأمور التي تتسبب في حدوث تسرب للمياه داخلها. ● وذلك يحدث نظرا لأن التربة في هذا الوقت تجبر المياه على الخروج عن مسارها من خلال مناطق اللحام الموجودة بين البطانة والصخور المستخدمة في بناء البركة. سوء الأحوال الجوية تؤثر حركة التغيرات المناخية التي تحدث في درجات الحرارة وأيضا هبوط الأمطار الغزيرة في حدوث مشكلة تسرب المياه داخل المسابح. التربة غير المستقرة ● في حالة وجود تربة غير مستقرة تحت المسابح نجد أن هناك ضعف في الهيكلة الإنشائية له حيث يتسبب ذلك في حدوث تسرب للمياه. ● كما ينتشر هذا النوع من الترب الغير مستقرة تحت المسابح في المناطق التي يغزر بها الأمطار. البطانات البالية من الهام الاستعانة بمتخصص في تقييم البطانة البالية التي من الممكن أن تتعرض لخطر التمزق وانتشار الثقوب وذلك لكي يتم إصلاحها أو استبدالها في أقرب وقت قبل حدوث أي ضرر. نظام الصرف السيئ يجب وضع حقل كبير يكفي لتصريف المياه حول المسابح وذلك لكي يتمكن من امتصاص أكبر كمية من المياه وذلك لتفادى فيضان المياه خارج هذا المكان.
5

طرق الوقاية من تسربات المسابح

هناك مجموعة من الطرق التي يمكن من خلالها تجنب حدوث تسربات للمياه داخل المسابح وتلك الطرق تتمثل فيما يلي: اختبار كيمياء المسبح ● لكي نتمكن من الحفاظ على مياه المسابح وعدم تسربها يجب القيام باختبار كيمياء المسبح وذلك من خلال معرفة كلا من نسب مستويات الكلور ومستويات الأس الهيدروجيني والقلوية والمثبت. ● حيث يساعد هذا الاختبار في منع تسرب المياه الناتج عن تآكل أو ضعف إحدى مناطق المسبح بسبب شدة المواد الكيميائية المستخدمة. افحص غطاء المسبح ● من الضروري القيام بالفحص الدوري على غطاء المسبح وذلك لكي نتمكن من كشف أي علامات للشقوق أو ظهور أي تلف آخر قد يتسبب في حدوث تسرب المياه. ● كما يجب أيضا فحص كلا من صناديق الكاشطة وتركيبات الحائط والسلالم وحول السلالم أو القضبان اليدوية للتأكد من عدم وجود أي تلف بها. ● وفي حالة وجود أي تلف يجب الإسراع في التواصل مع المتخصصين في إصلاح المسابح. التأكد من توصيلات السباكة ● من الهام القيام بفحص السباكة التي تم إنشاءها داخل المسابح بصورة منتظمة حيث أنها تكون السبب الأساسي وراء حدوث تسرب المياه. ● كما يمكن أن تحدث مشكلة التسرب نتيجة ضعف أو تلف الخراطيم أو بسبب حدوث تفكك في تركيبات السباكة ولذلك يجب الكشف عنها بسرعة قبل تضخم تلك المشكلة. التحقيق من مستويات المياه ● يجب ملاحظة مستويات المياه داخل المسابح جيدا حيث أن حدوث انخفاض في تلك المستويات يشير إلى وجود تسرب مائي خاصة في غياب الأسباب التي تؤدى إلى خفض مستوى المياه مثل عملية التبخر أو تزايد أعداد السباحين داخل المسبح. ● وفي تلك الحالة يجب الاستعانة بمتخصص لكشف مناطق التسرب المائي قبل وقوع المزيد من الأضرار.

قُم بإرسال تقيمك النهائي

4

تقييمات المستخدمين1مشترك في التقييم

5
0%
4
100%
3
0%
2
0%
1
0%
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التقييم5.0

لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
اطلب الخدمة الآن
احصل على خصم 30%
تقييمات عملائنا
5
5
84.8%
4
10.1%
3
3.7%
2
1.3%
1
0%

نتائج البحث

You cannot copy content of this page

اطلب الخدمة

اطلب الخدمة الان واحصل على خصم 25%