اختبار العزل المائي للأسطح

اختبار العزل المائي للأسطح

تعتبر خطوة اختبار العزل المائي للأسطح من الخطوات الضرورية التي يجب أن تتم وفق معايير معينة للتأكد من نجاح عملية العزل ويتم تطبيقها في العزل المائي والحراري وسوف نتعرف على كيفية اختبار العزل المائي للأسطح المختلفة في السطور القادمة من هذا المقال، كما سنعرض لكم أفضل مواد العزل المائي وطرق العزل المائي فوق البلاط والكثير من المعلومات الأخرى فأبقوا معنا.

اختبار العزل المائي للأسطح

اختبار العزل المائي للأسطح

اختبار العزل المائي للأسطح

كما ذكرنا بالمقدمة أن اختبار العزل خطوة أساسية نتأكد بها من نجاح العزل المائي وقدرته في حجب المياه ونفذاها عبر المصارف التي تم إنشائها بواسطة الفني المختص، وتختلف طرق اختبار العزل المائي بحسب المكان المعزول فمثلا اختبار عزل خزان المياه والبدروم يختلف عن اختبار عزل السطح والحمام، وإليكم فيما يلي طرق اختبار العزل المائي للأسطح:

  1. اختبار عزل الأسطح والحمامات

  • بعد الانتهاء من العزل يتم تغطيته بطبقة من اللياسة الإسمنتية المُضاف إليها طبقة الركام المانعة لنفاذ الماء بسُمك 1 سم.
  • بعد جفاف طبقة اللياسة نقوم بملء السطح المراد اختباره بالمياه بارتفاع من 10 إلى 15 سم ثم نترك المياه لمدة 48 ساعة.
  • في حال كان العزل ناجحاً فإن المياه لن تقل إلا بالمقدار المُقدر فقده بالبخر ويتم تقدير هذا المقدار بحسب درجة حرارة الموقع.
  • إذا لم تظهر أي ترشيحات مائية أو رطوبة أسفل الأسطح التي تم عزلها خلال 48 ساعة من تفريغ الماء فهذا دليل على نجاح العزل.
  1. اختبار عزل خزانات المياه العلوية

  • تتم خطوة اختبار العزل في الخزانات العلوية قبل تركيب طبقة الحماية وبعد تركيب طبقة العزل والتأكد من جفافها.
  • نقوم بتعبئة الخزان على أخره ثم نترك المياه بداخله لمدة أسبوع أو 5 أيام ويتم تحديد المدة بواسطة الفني المختص.
  • إذا لم يظهر أي رشح أو رطوبة على الخزان من الخارج ولم ينخفض ارتفاع الماء داخل الخزان فهذا يعني أن العزل جيداً.
  • بعد 48 ساعة من تفريغ الخزان إذا لم تظهر أي ترشيحات مائية فهذا يعبر عن نجاح العزل وجاهزية الخزان لتركيب طبقة الحماية.
  1. اختبار عزل خزانات المياه الأرضية

  • إذا تمت أعمال العزل للخزانات الأرضية من الداخل والخارج حسب المواصفات القياسية ولاحظنا وجود فراغات حول الخزان من الخارج فهنا يجب اختبار العزل.
  • يتم عمل اختبار عزل الخزانات الأرضية بعمل ردم حول الخزان من الخارج على أن يصل ارتفاع الردم إلى نصف ارتفاع الخزان ثم نغمر الردم بالمياه حتى يتشبع تماماً.
  • نترك الردم لمدة أسبوع حول الخزان فإذا لم يظهر على الخزان من الداخل والخارج أي ترشيحات مائية فهذا يؤكد نجاح العزل، ثم يبدأ العُمال بإزالة الردم.

خطوات العزل المائي للأسطح

سنتعرف على خطوات العزل المائي للأسطح بالتفصيل في النقاط الآتية:

  • يتم تركيب العزل مباشرة على الأسطح الجديدة أما الأسطح القديمة فيجب أن يتم تنظيفها والتخلص من المناطق المُصابة الرطوبة والتعشيش وحقن الفراغات والشقوق ثم تسوية السطح وتنعيمه تمهيداً لتركيب العزل.
  • قبل تركيب المادة العازلة يجب أن يتم تطبيق مادة حماية للعزل المائي من الأسفل وعادة ما تكون هذه المادة من البيتومين السائل أو شرائح الخيش المقطرن أو الخرسانة الرغوية ويتم اختيارها بواسطة فني العزل.
  • بعد تركيب طبقة الحماية السفلية نقوم بتنفيذ زوايا إسمنتية بارتفاع 5 سم عند مناطق التقاء الجدران بالأرضيات ثم يتم طلاء الزوايا بطبقة من البريمر على أن يكون سُمك البريمر 25 سم.
  • بعد الانتهاء من جميع الخطوات السابقة والتأكد من جفافها لمدة لا تقل عن 48 ساعة نبدأ بتركيب العزل المائي بالمادة التي تم اختيارها بواسطة فني العزل وعادة ما يتم استخدام عزل الرولات.
  • نقوم باختبار العزل المائي طبقاً للطرق التي وضحناها في الفقرة السابقة وبعد نجاح العزل نقوم بتركيب طبقة حماية علوية من الإيبوكسي المائي قبل تركيب العازل الحراري.

أفضل مواد العزل المائي للأسطح

يوجد العديد من مواد العزل المائي التي يمكن استخدامها على الأسطح وخزانات المياه والمسابح والحمامات وغير من الأماكن المعرضة للمياه بشكل مستمر، وسوف نتعرف على أفضل مواد العزل المائي المناسبة لجميع أنواع الأسطح في النقاط التالية:

  1. العزل المائي بمشمع البولي إيثلين

  • يتميز البولي إيثلين بألوان وأحجام مختلفة كما أنه خفيف الوزن وسهل التنفيذ وهو مناسب فقط للأسطح الخرسانية، ولكي نحصل على عزل مثالي شديد الصلابة يجب دمج رولات مشمع البولي إيثلين وسط الكتلة الخرسانية.
  1. العزل المائي بقوالب القرميد

  • من أجود وأفضل مواد العزل المائي وعلى الرغم من ذلك فإن استخدامه قليل جداً لأنه ملائم لطبيعة الأسطح المائلة بمقدار لا يقل عن 20 سم، يتميز القرميد بالقوة والصلابة والعمر الطويل كما أن أسعاره جيدة، ويعيبه ثقل وزنه وصعوبة تحميله كما أن تطبيقه ليس سهلاً ويحتاج أيدي عاملة كثيرة.
  1. العزل المائي بالألواح المعدنية

  • تستخدم الألواح المعدنية في عزل جميع أنواع الأسطح وتتوافر ألواح العزل بأنواع وأحجام مختلفة فهناك الألواح المصنوعة من الرصاص والزنك والحديد والاستيل، تتميز برخص أسعارها وسرعة تركيبها ولكن يعيبها قصر عمرها الافتراضي لأنها تصدأ سريعاً.
  1. العزل المائي بالأكريل فليكس

  • العزل بالأكريل فليكس مناسب للأسطح المصنوعة من الطوب والخرسانة والخشب، والعبوة الواحدة منه حجم 600 جرام تغطي مساحة متر2 من الأسطح، يتميز هذا العزل بقوام مطاطي سريع الثبات والالتصاق كما أن عملية تطبيقه بسيطة ويمكنك القيام بها بنفسك.          

في نهاية موضوعنا اليوم اختبار العزل المائي نتمنى أن تستفيدوا من المعلومات التي قدمناها في هذا المقال ونعدكم بتقديم المزيد من الموضوعات والمعلومات الجديدة في المرات القادمة، وختاماً دمتم بخير لكم منا كل سلام.

أقرأ أيضًا:

ما مدى فائدة هذه المشاركة؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنصب.

الاسئلة الشائعة

1

اختبار العزل المائي للأسطح

كما ذكرنا بالمقدمة أن اختبار العزل خطوة أساسية نتأكد بها من نجاح العزل المائي وقدرته في حجب المياه ونفذاها عبر المصارف التي تم إنشائها بواسطة الفني المختص، وتختلف طرق اختبار العزل المائي بحسب المكان المعزول فمثلا اختبار عزل خزان المياه والبدروم يختلف عن اختبار عزل السطح والحمام، وإليكم فيما يلي طرق اختبار العزل المائي للأسطح:
2

2. اختبار عزل خزانات المياه العلوية

• تتم خطوة اختبار العزل في الخزانات العلوية قبل تركيب طبقة الحماية وبعد تركيب طبقة العزل والتأكد من جفافها. • نقوم بتعبئة الخزان على أخره ثم نترك المياه بداخله لمدة أسبوع أو 5 أيام ويتم تحديد المدة بواسطة الفني المختص. • إذا لم يظهر أي رشح أو رطوبة على الخزان من الخارج ولم ينخفض ارتفاع الماء داخل الخزان فهذا يعني أن العزل جيداً. • بعد 48 ساعة من تفريغ الخزان إذا لم تظهر أي ترشيحات مائية فهذا يعبر عن نجاح العزل وجاهزية الخزان لتركيب طبقة الحماية. 3. اختبار عزل خزانات المياه الأرضية • إذا تمت أعمال العزل للخزانات الأرضية من الداخل والخارج حسب المواصفات القياسية ولاحظنا وجود فراغات حول الخزان من الخارج فهنا يجب اختبار العزل. • يتم عمل اختبار عزل الخزانات الأرضية بعمل ردم حول الخزان من الخارج على أن يصل ارتفاع الردم إلى نصف ارتفاع الخزان ثم نغمر الردم بالمياه حتى يتشبع تماماً. • نترك الردم لمدة أسبوع حول الخزان فإذا لم يظهر على الخزان من الداخل والخارج أي ترشيحات مائية فهذا يؤكد نجاح العزل، ثم يبدأ العُمال بإزالة الردم.
3

خطوات العزل المائي للأسطح

سنتعرف على خطوات العزل المائي للأسطح بالتفصيل في النقاط الآتية: • يتم تركيب العزل مباشرة على الأسطح الجديدة أما الأسطح القديمة فيجب أن يتم تنظيفها والتخلص من المناطق المُصابة الرطوبة والتعشيش وحقن الفراغات والشقوق ثم تسوية السطح وتنعيمه تمهيداً لتركيب العزل. • قبل تركيب المادة العازلة يجب أن يتم تطبيق مادة حماية للعزل المائي من الأسفل وعادة ما تكون هذه المادة من البيتومين السائل أو شرائح الخيش المقطرن أو الخرسانة الرغوية ويتم اختيارها بواسطة فني العزل. • بعد تركيب طبقة الحماية السفلية نقوم بتنفيذ زوايا إسمنتية بارتفاع 5 سم عند مناطق التقاء الجدران بالأرضيات ثم يتم طلاء الزوايا بطبقة من البريمر على أن يكون سُمك البريمر 25 سم. • بعد الانتهاء من جميع الخطوات السابقة والتأكد من جفافها لمدة لا تقل عن 48 ساعة نبدأ بتركيب العزل المائي بالمادة التي تم اختيارها بواسطة فني العزل وعادة ما يتم استخدام عزل الرولات. • نقوم باختبار العزل المائي طبقاً للطرق التي وضحناها في الفقرة السابقة وبعد نجاح العزل نقوم بتركيب طبقة حماية علوية من الإيبوكسي المائي قبل تركيب العازل الحراري.
4

أفضل مواد العزل المائي

يوجد العديد من مواد العزل المائي التي يمكن استخدامها على الأسطح وخزانات المياه والمسابح والحمامات وغير من الأماكن المعرضة للمياه بشكل مستمر، وسوف نتعرف على أفضل مواد العزل المائي المناسبة لجميع أنواع الأسطح في النقاط التالية: 1. العزل المائي بمشمع البولي إيثلين • يتميز البولي إيثلين بألوان وأحجام مختلفة كما أنه خفيف الوزن وسهل التنفيذ وهو مناسب فقط للأسطح الخرسانية، ولكي نحصل على عزل مثالي شديد الصلابة يجب دمج رولات مشمع البولي إيثلين وسط الكتلة الخرسانية. 2. العزل المائي بقوالب القرميد • من أجود وأفضل مواد العزل المائي وعلى الرغم من ذلك فإن استخدامه قليل جداً لأنه ملائم لطبيعة الأسطح المائلة بمقدار لا يقل عن 20 سم، يتميز القرميد بالقوة والصلابة والعمر الطويل كما أن أسعاره جيدة، ويعيبه ثقل وزنه وصعوبة تحميله كما أن تطبيقه ليس سهلاً ويحتاج أيدي عاملة كثيرة. 3. العزل المائي بالألواح المعدنية • تستخدم الألواح المعدنية في عزل جميع أنواع الأسطح وتتوافر ألواح العزل بأنواع وأحجام مختلفة فهناك الألواح المصنوعة من الرصاص والزنك والحديد والاستيل، تتميز برخص أسعارها وسرعة تركيبها ولكن يعيبها قصر عمرها الافتراضي لأنها تصدأ سريعاً.
5

4. العزل المائي بالأكريل فليكس

• العزل بالأكريل فليكس مناسب للأسطح المصنوعة من الطوب والخرسانة والخشب، والعبوة الواحدة منه حجم 600 جرام تغطي مساحة متر2 من الأسطح، يتميز هذا العزل بقوام مطاطي سريع الثبات والالتصاق كما أن عملية تطبيقه بسيطة ويمكنك القيام بها بنفسك.

قُم بإرسال تقيمك النهائي

4

تقييمات المستخدمين1مشترك في التقييم

5
0%
4
100%
3
0%
2
0%
1
0%
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التقييم5.0

لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
اطلب الخدمة الآن
احصل على خصم 30%
تقييمات عملائنا
5
5
84.8%
4
10.1%
3
3.7%
2
1.3%
1
0%

نتائج البحث

You cannot copy content of this page

اطلب الخدمة

اطلب الخدمة الان واحصل على خصم 25%